-->

ماهي Smart Grid أو شبكة الكهرباء الذكية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات و الاتصال

ماهي Smart Grid أو شبكة الكهرباء الذكية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات و الاتصال



    في هذا المقال سوف نسلط الضوء على أكبر المجالات التي يتم استخدام فيها تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات,حيث سنحاول أن نعطي فكرة عامة حول شبكة الكهرباء الذكية.
    الشبكة الذكية  في الغالب هي شبكة كهرباء تعتمد على التكنولوجيا الرقمية المستخدمة لتزويد المستهلكين بالكهرباء عبر الاتصال الرقمي . يسمح هذا النظام للرصد والتحليل والتحكم والاتصال وذلك لتحسين الكفاءة وخفض استهلاك الطاقة والتكلفة وتحقيق أقصى قدر من الشفافية والموثوقية في سلسلة إمدادات الطاقة. تم تقديم الشبكة الذكية بهدف التغلب على نقاط الضعف في الشبكات الكهربائية التقليدية  باستخدام عدادات الشبكة الذكية أو ما يسمى ب Smart Meter.



    وقد شجعت العديد من المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء العالم على استخدام الشبكات الذكية من أجل قدرتها على التحكم بشكل دقيق, والقدرة على التكيف مع حالات الطوارئ والأعطاب التي تقع في شبكات توليد وتوزيع  الطاقة.



    فتكنولوجيا الشبكة الذكية هي شكل موسع للتكنولوجيا التناظرية التي تم تقديمها أيضا للتحكم في استخدام الأجهزة من خلال استخدام الاتصال ثنائي الاتجاه. ومع ذلك, فإن تواجد الإنترنت في معظم المنازل جعل الشبكة الذكية أكثر موثوقية من الناحية العملية لتنفيذها حيث تنقل أجهزة الشبكة الذكية المعلومات بطريقة تمكّن المستخدمين العاديين والمشغلين والأجهزة الآلية من الاستجابة بسرعة للتغيرات في أنظمة حالة الشبكة الذكية,والشبكة الذكية مفيدة على نحو مماثل للشركات ومحلات البيع بالتجزئة والمستشفيات والجامعات والشركات المتعددة الجنسيات,حيث يتم أيضا دمج معمارية الشبكة مع برنامج إدارة الطاقة لتقدير استهلاك الطاقة والتكلفة المرتبطة بها لمؤسسة معينة حتى يتم التوازي بين مايتم استهلاكه ومايتم توليده من مصادر الطاقة. عموما,يتم  تزويد المستهلكين بمعلومات حول الاستهلاك الحالي وأسعار الطاقة, تساعد خدمات إدارة الطاقة في الشبكة الذكية على تقليل الاستهلاك خلال أوقات التكلفة العالية والطلب في أوقات الذروة.



    إمكانيات أنظمة الشبكة الذكية الحديثة :


    • يمكن اكتشاف الأعطاب و إصلاحها بشكل أوتوماتيكي.
    • تشجع المستهلك في المشاركة في العمليات بالشبكة وذلك بالمساهمة في توليد الطاقة على سبيل المثال تأسيس محطة لتوليد الطاقة الشمسية  .
    • تضمن تزويد طاقة ثابتة ومتميزة الجودة تقاوم ضياع الطاقة.
    • السماح لأسواق الكهرباء بالنمو وإقامة الأعمال.
    • يمكن تشغيلها بشكل أكثر كفاءة.

    تتضمن الميزات الرئيسية للشبكة الذكية ما يلي:
    • ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﺣﻣل: ﻣﺟﻣوع / إﺟﻣﺎﻟﻲ ﺣﻣوﻟﺔ شبكة اﻟطﺎﻗﺔ غير ﺛﺎﺑت ويختلف ﻣﻊ ﻣرور اﻟوﻗت. في حالة الحمولة الثقيلة, يمكن لنظام الشبكات الذكية تقديم إشعار تنبيه للمستهلكين للتقليل من استهلاك الطاقة بشكل مؤقت.
    • دعم الاستجابة للطلب: يوفر للمستخدمين طريقة آلية لتقليل فواتير الكهرباء عن طريق توجيههم لاستخدام الأجهزة الإلكترونية ذات الأولوية المنخفضة عندما تكون تنخفض الأسعار .
    • اللامركزية في توليد الطاقة: يتيح النظام الشبكي الموزع أو اللامركزي للمستخدم الفردي إمكانية توليد الطاقة في الموقع من خلال استخدام أي طريقة مناسبة حسب إمكانيته .
    في الأخير يمكن أن نقول بأن شبكة الكهرباء الذكية مجال شاسع وهو موضوع طويل لا يمكن حصره في مقال واحد,لذا سنحاول إن شاء الله أن نتحدث عن هذا المجال في مواضيع أخرى قادمة.  

    إرسال تعليق