مقدمة عن Grafana:تعرف على لوحة التحكم والمراقبة Grafana



في هذا المقال والذي نخصصه للتعرف على اداة Grafana أحد اللوحات المشهورة في عمليات التحكم و مراقبة الأنظمة الالكترونية والمعلوماتية وغيرها.. 
Grafana هي لوحة تحكم  جميلة لعرض مقاييس و مخططات الجرافيك المختلفة من خلال متصفح الويب, تمت كتابتها باستخدام لغة البرمجة Go, يتم الاعتماد عليها وذلك لعرض مجموعة من الرسومات و المخططات ,على الرغم من كونها مشروعًا جديدًا للغاية (بداية عام 2014) ، إلا أنه حظي بتطور سريع م إذ أنه يتمتع بقدر هائل من الإمكانات والوظائف كافية لوضعها في حيز الإنتاج.
حتى نفهم أكثر دعونا نوضح لكم مثالا لاستخدام Grafana:
مراقبة تغيرات درجة حرارة مكان عن طريق عرض هذا التغير على شكل مخطط مع مرور الوقت  
كيف ذلك ؟ 
بطبيعة الحال بالاعتماد على مجال الالكترونيات والاتصالات,حيث يتم استشعار الحرارة باستخدام مستشعرات أو حساسات الكترونية ويتم معالجة الاشارة المتولدة عن هذه الأخيرة بواسطة متحكم كالأردوينو,Esp8266 أو الراسبيري باي,هذا الأخير يتصل مع خادم ويب يستضيف اداة Grafana عن طريق بروتوكولات ومعايير معينة,الأمر ليس بهذه البساطة ولكن هنالك مجموعة من العمليات المعقدة نوعا ما و التي تدخل ضمن هذه المراحل.



في الأخير يمكن أن نقول أن هذه الاداة أكثر من رائعة لكن للأسف نجد أن المحتوى العربي قليل هو من يتحدث عن مثل هذه الأدوات التكنولوجية,ولنا عودة إن شاء الله في مقالات لاحقة للتحدث أكثر عن مثل هذه الأدوات.    




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-