-->

نصائح وتطبيقات للتكنولوجيا لدعم مهارات الدراسة و تحصيل دراسي جيد

 نصائح وتطبيقات للتكنولوجيا لدعم مهارات الدراسة و تحصيل دراسي جيد




    في هذا العصر الرقمي,تغمر وسائل التواصل الاجتماعي و الرسائل النصية الحياة الدراسية للطلبة,حيث تدور حياتهم الشخصية حول هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر,بالإضافة إلى ذلك,أصبحت الأعمال المدرسية رقمية بشكل متزايد حيث تسعى أغلب المدارس للحد من المطبوعات و الأوراق وزيادة تركيزها على تنفيذ التكنولوجيا لتعزيز الخبرة الأكاديمية.في حين أنه لا ينبغي أن تحل التكنولوجيا أبداً محل التعليم الرسمي, بل يمكن أن تكون أداة قيمة للطلاب لتعزيز النجاح و الوصول إلى المناهج والاستراتيجيات لزيادة التعلم و الاستقلالية ,و من المهم  تطويرعادات ومهارات الدراسة المناسبة لذى الطلاب.لحسن الحظ,هناك العديد من خيارات التكنولوجيا التي يمكن أن تساعد الطلاب على التعلم وبناء مهارات دراسة قوية والحفاظ عليها ليتم تطبيقها في جميع المواد.



    ما هي مهارات الدراسة؟
    يشير مصطلح "مهارات الدراسة" إلى إدارة وتنظيم الوقت والمواد والمعلومات.تتراوح موضوعات مهارات الدراسة من إدارة الوقت والتنظيم إلى استخدام استراتيجيات محددة لفهم المواد,يمكن أن يتضمن التدريس في مهارات الدراسة التنظيم المادي للمواد,بالإضافة إلى تنظيم المعلومات من خلال نماذج تدوين الملاحظات. بالإضافة إلى ذلك,فإن تحديد الفكرة الرئيسية والتفريق بين التفاصيل وإيجاد الغرض من القراءة كلها مهارات دراسية ضرورية للطلاب لفهم مواد الفصل الدراسي. إلى جانب مهارات القراءة والكتابة, تعد مهارات الدراسة عنصراً أساسياً في الكفاءة الأكاديمية,حيث يجب على الطلاب تكييف الاستراتيجيات لتلائم احتياجاتهم التعليمية بطريقة تسمح لهم بفهم المواد وتنظيمها وإعدادها مع إدارة وقتهم بشكل مناسب.



    كيف يمكن للمدرسين دعم تطوير مهارات الدراسة من خلال استخدام التكنولوجيا؟
    من المهم أن يقوم الطلاب بتخصيص استراتيجيات التعلم الخاصة بهم لزيادة الاستقلالية والنجاح. يمكن أن تساعد التكنولوجيا في هذه العملية من خلال تزويد الطلاب بنماذج من عدة أنظمة وأساليب مختلفة قد تزيد من وصولهم إلى المناهج الدراسية والتفاعل مع المواد.



    إدارة الوقت
    يعد تعلم تحديد الأولويات وإدارتها بشكل مناسب مهارة هامة تدل على الكفاءة الأكاديمية,حيث يجب أن يتعلم الطلاب كيفية تحديد متى يتم إنجاز الواجبات وبأي ترتيب.بالإضافة إلى ذلك,يجب أن يتعلم الطلاب أيضًا توقع مقدار الوقت الذي تستغرقه المهمة.وأخيرًا,من المهم الحد من الانحرافات أثناء وقت العمل حتى تكون أكثر إنتاجية بشكل كاف. يمكن أن تساعد التكنولوجيا الطلاب على تنظيم المهام وإدارة الوقت بشكل جيد. لذلك,من الضروري أن يستخدم كل طالب نظامًا مناسبًا وأن "يتقن" هذا النظام  بشكل مناسب.



    أفكار التكنولوجيا:
    • التقويمات
    تسمح التقاويم عبر الإنترنت للطلاب بمزامنة الأحداث وإدارة المهام موازنة مع الحياة الشخصية.
    • تطبيقات الواجبات المنزلية
    تتيح برامج مثل MyHomework للطلاب تتبع وتحديد أولويات المهام سواءا كانت قصيرة أو طويلة الأجل. حيث يمكن ضبط التذكيرات والتنبيهات من خلال هذه البرامج.
    توجد العديد من الاختلافات في أجهزة ضبط الوقت عبر الإنترنت لدعم فهم الطلاب للوقت  والتمرين على المدة الزمنية الكافية لإنجاز الواجبات،كما تعمل هذه الأجهزة على تعزيز الإنتاجية لفترة زمنية محددة,مما يساعد الطلاب على البقاء في مهمة.



    إدارة المواد
    تنظيم المواد هو بمثابة مقدمة للنجاح,حيث يكون الطلاب مسؤولين عن تنظيم المواد ,مثل الأقلام والأوراق والواجبات. بالإضافة إلى ذلك,يتعين عليهم إدارة العديد من المساحات المادية,بما في ذلك مكاتبهم وخزائنهم وغرف نومهم.هناك العديد من الاستراتيجيات لمساعدة الطلاب على تنظيم المواد,حيث يعد نظام حفظ الملفات الرئيسي طريقة رائعة للطلاب للحفاظ على تنظيم المواد الورقية.



    أفكار التكنولوجيا:
    • القوائم
    قوائم التحقق الإلكترونية مثل TickTick و Wunderlistare طرق رائعة لتتبع المواد الرقمية,وكذلك الواجبات.يمكن الوصول إلى قوائم التحقق هذه على أي نظام أساسي ,ومزامنتها مع الأجهزة الأخرى ,ومشاركتها مع أشخاص آخرين.
    نظرًا لأن الطلاب يستخدمون الدروس على شكل ملفات إلكترونية بشكل متزايد في الفصل,فمن المهم وجود نظام تنظيمي للمواد الرقمية. يتيح Google Drive إنشاء حافظات ووثائق غير محدودة مرمزة بالألوان.إن تزويد الطلاب بنماذج وتعليمات حول كيفية تنظيم موادهم الإلكترونية أمر مهم لزيادة الاستقلال.
    على غرار Google Drive ، يتيح Dropbox تخزين المستندات  التي تم إنشاؤها باستخدام مجموعة متنوعة من البرامج ، مثل Microsoft Word و Excel و Powerpoint ومزامنتها وتحريرها ومشاركتها. 



    تنظيم وفهم المعلومات
    من خلال تعليم مهارات الدراسة ,يتم تعليم الطلاب طرق للمساعدة على الفهم.إن العثورعلى الفكرة الرئيسية ,وربط التفاصيل بالأفكار الرئيسية,والعثور على الأفكار الرئيسية الضمنية ,وإيجاد الموضوع ,وتلخيص المعلومات,وتطبيق استراتيجيات القراءة النشطة كلها مهارات دراسية تستخدم لفهم المواد. مع هذه التعليمات ,يتم تعليم الطلاب أيضًا كيفية تسجيل المعلومات الضرورية. توفر الملاحظات المكونة من عمودين طريقة واحدة رائعة لتنظيم المعلومات.,يمكن أن تقدم التقنية أدوات وتنسيقات إضافية للطلاب لتنظيم الملاحظات والمعلومات.



    أفكار التكنولوجيا:
    • منظمو الجرافيك
    تتيح برامج منظم الرسومات مثل Inspiration و Connected Mind و Coggle للطلاب تنظيم أفكارهم إلكترونيًا على مجموعة متنوعة من المنصات ومع مجموعة من الخطوط العريضة.
    • قوالب أخذ الملاحظات
    يتيح محرر مستندات Google ,و Microsoft Word ,وجداول بيانات Excel للطلاب إنشاء الجداول,ومن ثم الاستفادة من تنسيق الملاحظات المكون من عمودين إلكترونيا. يمكن للمدرسين أيضًا إنشاء نماذج خاصة بهم ومشاركتها مع الطلاب للمساعدة في عملية تدوين الملاحظات.
    Evernote هو مورد إلكتروني مصمم للمساعدة في عملية البحث.حيث يمكن للطلاب "قص" المقالات ,وتسليط الضوء على المعلومات,وحفظ المقالات مع العلامات ,وتنظيم مجموعة متنوعة من المقالات التي سيتم الرجوع إليها في وقت لاحق. يعد هذا مصدرًا رائعًا لتنظيم المواد والأفكار,حيث أنه أكثر فعالية مع طلاب المدارس الإعدادية والثانوية.

    إرسال تعليق